في المقال السابق، ناقشنا كيف يمكنكم تصفّح الإنترنت بطريقة آمنة دون ترك أي أثر على جهازكم، بالإضافة إلى كيفية محو تاريخ تصفّح المواقع والملفات التي لا تريدون إبقاءأي أثر لها، بطريقة لا يمكن استردادها من قبل أشخاص يحاولون التجسس على خصوصياتكم.

هذه الخطوات مهمة لحمايتكم في العديد من الحالات، على سبيل المثال عند تعطّل جهازكم وأخذه إلى محل لتصليحه. حيث أفاد عدة أشخاص مثليين في لبنان أنهم تعرضوا للابتزاز من قبل تقني غير أمين عثر على محتوى يشير إلى مثليتهم على أجهزتهم.

هناك أيضاً طرق أخرى لحفظ ملفاتكم الخاصة على جهازكم الخاص مع إبقاء محتوياتها سرية وخفية. يمكنكم فعل ذلك من خلال إنشاء حاويات مشفرة لا يمكن لأحد غيركم فتحها.

والتشفير هو أداة مفيدة للأشخاص الذين يتشاركون أجهزة كمبيوتر مع فرد من العائلة أو مع أشخاص آخرين. ويقول الكثير من المثليين أنه تمّ اكتشاف ميولهم من قبل أفراد من عائلتهم وجدوا على أجهزتهم مواد تدل على هذه الميول.

التشفير مهم أيضاً في حال كنتم تسافرونوتخشون أن تفتش السلطات جهازكم خاصة فيالدول التيتعتبر المثلية الجنسية مخالفة للقانون.

أحد البرامج مفتوحة المصدر التي تساعدكم على تحقيق ذلك هي: تروكريبت. تأكدوا من تحميل النسخة 7.1aالمتوفرة على الموقع التالي: http://truecrypt.ch. حيث تم مراجعة هذه النسخة وصنفت بأنها آمنة.

بعد تحميله وتنصيبه، يمكّنكم تروكربت من إنشاء مجلدات مشفرة حيث يمكنكم حفظ الملفات الخاصة أو السرية. ويأخذ المجلد شكل أي ملف عادي (يمكنكمتغييره ليبدو كأنه ملف فيديو أو مستند “وورد”).

سيكون المجلد الذي تنشئونه مشفراً أي لا يمكن لأحد الوصول إلى محتواه من دون كلمة سر تقومونبتحديدها. ويمكنكم حفظ هذا المجلد المشفّر على جهازكم، اوقرص USB”” أو قرص خارجي. يمكنكم أيضا إنشاء حاوية خفية داخل هذا المجلد لحماية إضافية. ولن يكون محتوى وحجم هذه الحاوية السرية مرئيين.

يسمح لكم تروكريبت أيضاًبتشفير نظام التشغيل بكامله.

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل “OSX” الخاص بأجهزة “ماكنتوش” تشفير محتويات وحدات التخزين على أجهزتهم باستخدامFileVault2.بإمكانهم تفعيله عبرالدخول إلى خانة الأمن والخصوصية من إعدادات النظام. بعد تفعيل هذه الخاصية يتم تشفير القرص بكامله. أما النسخ القديمة من نظام التشغيل، (أي ما قبل النسخة Lion) فبإمكان الذين يستخدمونها استعمال النسخة الأولى من FileVault التي تتيح لهم اختيار مجلد أو مجموعة مجلدات لتشفيرها.

يمكن فقط للمستخدمين الذين يعرفون كلمة السر فتح القرص أو الجهاز للوصول إلى محتواه. فعندما تستخدمونFileVault، يطلب منكم البرنامج إنشاء كلمة سر احتياطية تحمي محتوى جهازكم، في حال نسيتم كلمة المرور التي تخولكم الدخول إلى جهازكم.

أما بالنسبة لمستخدمي نظام ويندوز، يؤمن برنامج BitLocker تشفيراً للجهاز بكامله. ولكن البرنامج متوفر فقط ضمن بعض إصدارات ويندوز.

 

admin

Author admin

More posts by admin