الحفاظ على جهاز الكمبيوتر المحمول “نظيفاً” من أي ملفات أو صور أو مشاهد تدلّ على هويتك الجنسية، قد يقلّل فعليّاً من الوقت الذي قد تمضيه في السجن بسبب مثليتك الجنسية.

عندما حُكم على 6 طلاب تتراوح أعمارهم بين ١٩ و٢٣ سنة، في تونس بالسجن لمدة ثلاث سنوات، بسبب ممارستهم للجنس المثلي،* حصل واحد منهم على عقوبة ستة أشهر إضافية بتهمة حيازة مواد مخلّة بالآداب. وكانت الشرطة قد عثرت على جهاز الكمبيوتر الخاص به، ما اعتبرته، مقاطع فيديو “جُرمية”. ومن غير الواضح إن كان ذلك يعني أنّ الفيديو كان يحتوي على مشاهد للشاب أثناء ممارسته للجنس.

الأكيد أنّ الشاب كان من الممكن أنّ يتجنب العقوبة الإضافية.

الفكرة الأولى التي تخطر في البال هو أنّ مثل هذا المحتوى لا يجب أنّ يُحفظ أصلاً على الكمبيوتر. إذا كنت تريد أن تُبقي ملفات “حسّاسة”، يُمكنك أنّ تقوم بحفظها على قرص صلب أو CD / DVD وتقوم بإخفائها بعناية عن أعين المتطفلين.

وإذا قرّرت أن تُبقي الملفات تلك على الكمبيوتر المحمول لأسباب عملية، قمّ على الأقل بتشفيرها، وهي عملية تحويل البيانات إلى شفرات أو تعليمات برمجية تحول دون فتح تلك الملفات من دون إذن منك.

التشفير

أحد البرامج المفتوحة المصدر التي تساعدك على تحقيق ذلك هو: VeraCrypt. هذا البرنامج يمكنك تحميله مجّاناً وهو مبني على برنامج تشفير سابق هو TrueCrypt 7.1a والذي لا ننصح حالياً باستخدامه لأنّه لا يخضع للصيانة بشكل جيّد.

بعد تحميله وتنصيبه، يمكّنك VeraCrypt من إنشاء مجلدات مشفرة حيث تستطيع حفظ الملفات الخاصة أو السرّية. ويأخذ المجلد شكل أي ملف عادي (يمكنك تغييره ليبدو وكأنه ملف فيديو أو ملف Word).

سيكون المجلد الذي تنشئه مشفراً، أي لا يمكن لأحد الوصول إلى محتواه من دون كلمة سرّ تقوم بتحديدها. ويمكنك حفظ هذا المجلد المشفّر على جهازك، اوقرص USB أو قرص خارجي. يمكنك أيضاً إنشاء حاوية خفية داخل هذا المجلد لحماية إضافية. ولن يكون محتوى وحجم هذه الحاوية السرّية مرئيين.

لمزيد من المعلومات عن التشفير، بما في ذلك تشفير نظام التشغيل بكامله، قمّ بزيارة الرابط التالي . الخطوات الواجب اتباعها لVeraCrypt هي نفسها كما لTrueCrypt.

الحذف بطريقة آمنة

بالإضافة إلى إخفاء تاريخ البحث والتصفّح، يجب أن تقوم بحذف نهائي لأي ملفات أو صور لا تريد لجهازك أن يحفظها بحيث لا يمكن لأحد استردادها.

أمرٌ مهمّ يجب الإنتباه إليه هو أنّه عند حذف عادي لأي ملف، لا يتمّ إزالته تماماً من ذاكرة القرص الصلب الخاص بجهازك. ما يحدث هو أن المساحة التي يوجد عليها الملف المحذوف تصبح متاحة لتحفيظ ملفات جديدة. ولكن قبل أن يتم ملأ تلك المساحة من جديد، يمكن لأي خبير في أمور المعلوماتية استخدام برامج خاصة تسمح له باسترجاع الملفات المحذوفة. لذا لعملية حذف أكثر أماناً، يجب إتخاذ خطوات إضافية.

لمستخدمي ويندوز، هناك عدد من البرامج المفتوحة المصدر تعطيك العديد من الخيارات لحذف الملفات بشكل نهائي عن جهازك. أحد هذه البرامج هوBleachBit، ويمكنك تحميل البرنامج مجّاناً ويسمح لك بسرعة تحرير المساحة الفارغة على القرص الصلب لجهازك بشكل آمن يحمي خصوصيتك.CCleaner هو برنامج مجاني آخر يتيح نفس الوظائف ولكنه ليس مفتوح المصدر.

لمستخدمي أجهزة الماكنتوش، يمكنك أيضاً إستخدام CCleaner لحذف الملفات من سلة المهملات بشكل دائم دون ترك أي أثر.

التصفح الخاص

إذا كنت ببساطة تتصفّح مواقع ذات الصلة بالمثلية ولست تقوم بحفظ أية ملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تأكّد على الأقل من مسح تاريخ المتصفّح على الفور. قد يبدو القيام بهذا الأمر كل مرّة غير سهل لكنّ الإبقاء على تاريخ الصفحات التي تزورها قد يلعب ضدك إنّ قامت السلطات بتفحصّ جهازك. 

يمكنك تعلّم كيفية مسح تاريخ التصفّح هنا.

ومن أجل تصفّح الإنترنت من دون ترك أي أثر بعد إغلاق المتصفّح، يمكنك استخدام النوافذ الخاصة أو الخفية. ولا يحفظ المتصفّح أي بيانات متعلقة بالمواقع التي تزورها عبر تلك النوافذ. في كروم وفايرفوكس، يمكنك فتح هذا النوع من النوافذ تحت التبويب ملف. في سفاري، يمكنك اختيار التصفّح الخاص تحت التبويب سفاري في القائمة الرئيسية.

ميّزة أخرى للتصفّح الخاص هو أن المتصفح لا يخزّن سجل الكلمات والعبارات التي قمت بالبحث عنها، وهو أمر مهم جداً في حال كنت لا تريد للآخرين معرفة الأمور التي قمت بالبحث عنها على جوجل أو غيرها من محركات البحث.

إستخدام Tor

إذا كنت تشكّ أن إتصالاتك عبر الإنترنت هي تحت المراقبة من قبل السلطات، يمكنك استخدام Tor لمنع الآخرين من معرفة المواقع التي تزورها، ومراقبة نشاطك على الإنترنت أو التعرّف على موقعك الجغرافي.

Tor هو برنامج مجّاني ومفتوح المصدر ويمكنك تنزيله هنا.

ويعمل Tor عن طريق حمايتك ضد شكل شائع من أشكال المراقبة على الإنترنت المعروف باسم “تحليل حركة المرور”. ويمكن تحليل حركة المرور لتتبّع سلوكك واهتماماتك على الإنترنت. Tor توزّع معاملاتك وأنشطتك الأونلاين على عدّة نقاط على شبكة الإنترنت مما يجعل تحديد ما تقوم به على الإنترنت صعباً.

‫* في آخر تطور في القضية، قرّرت محكمة إستئنافية في تونس الإفراج بكفالة عن المعتقلين الستة حتى الموعد المقبل لمحاكمتهم.

admin

Author admin

More posts by admin