مقدمة:

ومع استمرار وباء كوفيد 19 في خلق تحديات تاريخية للمجتمع العالمي، هناك مشاكل فريدة يخلقها لأفراد مجتمع الميم-عين( المثليين/ات ,مزدوجي/ات الميل الجنسي , بينيي/ات الجنس والعابرين/ات جنسيا او جندريا). في بعض البلدان، قد تزيد هذه الأزمة من قمع حرياتنا وحركتنا وقدرتنا على التواصل مع بعضنا البعض لتقديم الدعم والمناصرة والدفاع عن حقوقنا. إن القيود المفروضة على السفر الإقليمي والدولي نتيجة لفيروس كورونا ستجعل من الصعب على الناشطين/ات و منظمات مجتمع الميم-عين تقديم الدعم لمجتمعاتنا. وسوف تحد من قدرتهم/ن على تقديم الخدمات على نحو كاف وسريع، جمع الأموال وتثقيف الجمهور بشأن احتياجاتهم/ن.

هناك أيضًا المزيد من الأوضاع الشخصية واليومية التي من المهم أن تنظر اليها مجتمعاتنا بعين الاعتبار. قمنا في غرايندر للمساواة  بتجميع دليل للمساعدة في الحفاظ على الأمن الرقمي والسلامة الشخصية والاعتناء بالذات خلال هذه الاوقات. من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نكون متحدين/ات في مشاركة خططنا واستراتيجياتنا للبقاء آمنين/ات وأصحاء/ات.

نصائح من اجل السلامة الشخصية

  • ابق/ي في المنزل، وكن/ي على اتصال

أفضل طريقة لإبطاء انتشار فيروس كورونا وحماية مجتمعك هي البقاء في المنزل وتجنب اللقاءات الشخصية. في بعض الأماكن هذا مفروض قسريا بواسطة الحكومات، لكنها فكرة جيدة بشكل عام  للجميع. البقاء آمن/ة في المنزل لا يزال امرا مثيرا. أنت أفضل شريك/ة لنفسك، لذلك خذ بعض الوقت لممارسة الرعاية الذاتية . إلى جانب نفسك، يقول خبراء الصحة أن شركاءك الأكثر أمانًا التاليين/ات هم/ن الذين/اللائي تعيش معهم/ن بالفعل.

  • اتبع/ي الارشادات الصحية

في ظل الاوضاع المعقدة و الخطيرة التي نمر بها حاليا نوصي باتباع الارشادات الصحية التالية:

  • حافظ/ى على التباعد الاجتماعي كما أوصت به السلطات المحلية.
  • تجنب/ى لمس عينيك وأنفك وفمك ، خاصةً بالأيدي الغير مغسولة.
  • اغسل/ى يديك بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو استخدم معقم اليدين ، خاصة بعد السعال أو العطس أو التواجد في الأماكن العامة.
  • قم بعزل الأشخاص في منزلك الذين يشتبه في إصابتهم/ن بـكوفيد ١٩ على الفور. على سبيل المثال ، قم بنقل الأشخاص الذين/اللائي يحتمل أن يكونوا/ن معديين/ات إلى غرف معزولة وأغلق/ي الأبواب.

الكثيرين/ات منا معرضون/ات لخطر الاصابة  بالفيروس هذه الأيام، وخاصة إذا كان لديك/ي أي حالة صحية موجودة من قبل. اذا كنت/ي تعاني/ين من اي امراض مزمنة قم/ي بالتحدث مع طبيبك الخاص عن وضعك و تأكد/ي من وجود قدر كافي من الادوية التي قد تحتاجها/ينها بالمنزل. لا تدع حالتك الصحية ان تكون سببا في المزيد من القلق و الارهاق النفسي.، وتأكد من مراقبة عاداتك اليومية مثل الأكل وممارسة الرياضة والنوم.

  • حماية معلوماتك الحساسة

قم بالتفكير ايضا في اجراءات السلامة في منزلك والمناطق المحيطة به. قد تكون مشاركا/ة الإقامة مع الآخرين/يات الذين/اللائى لا تريد مشاركة حياتك الجنسية معهم/ن، لذا كن/ي حذراً/ة من أن زملاء/ات السكن لديك لا يمكنهم/ن الوصول إلى شاشة هاتفك النقال أو الكمبيوتر. من الافضل ان تكون أجهزتك مغلقة بكلمة مرور دائما ً عندما لا تكون متواجداً. ضع في اعتبارك إذا كنت/ي تعيش/ين في منزل صغير يمكن لزملاء/ات السكن أو جيرانك سماع محادثاتك الحساسة على الهاتف أو عبر الإنترنت. حاول التفكير في خفض صوتك أثناء التحدث أو ارسال الرسائل الصوتية.

  • خطة طوارئ

من المفيد ان يكون لديك خطة طوارئ واضحة في حالة تعرضت للاصابة الفيروس -خاصة اذا كنت تعيش لوحدك- مثلا تحضير قائمة بالاشخاص الذين/اللائي يمكنك/ي الاتصال بهم/ن لطلب المساعدة سواء كانوا من الاهل او الاصدقاء او مقدمي الخدمات الطبية في مدينتك. من المفيد تجهيز ارقام طوارئ للخدمات الصحية او المستشفيات- ان وجدت – و التي يمكنها تقديم المشورة او المساعدة الطبية.

نصائح من اجل الاعتناء بالذات

  • دوائر الدعم

تأكد/ي من وجود اشخاص يمكنك/ي التواصل معهم/ن افتراضيا للتحدث عن وضعك, مشاعرك,احتياجاتك النفسية او حالتك الصحية اذا كنت تعاني من اي اعراض. من المفيد في هذه الاوقات الاستثنائية بدء عادات تواصل جديدة مع الاصدقاء/ات و الافراد الداعمين/ات.

  • خصص وقتا للترفيه و الترويح عن نفسك…اكسر الروتين

فكر/ي في تخصيص مساحة معينة في منزلك- اذا امكن ذلك- منفصلة عن غرفة معيشتك او مكان نومك حيث يمكنك/ي العمل من المنزل. قم/ي بالتنويع في نشاطاتك اليومية ما بين العمل , الترفيه و التواصل الاجتماعي, المشي او ممارسة الرياضة حتي لا تشعر/ي بالملل. بعض الاشخاص يقومون هذه الايام بترتيب لقاءات جماعية علي الانترنت للتواصل الاجتماعي و لتبادل الاخبار , مشاركة معلومات مفيدة او مواقع الكترونية توفر خدمات مجانية او حتي ممارسة الالعاب الكترونية.

  • معزول/ة ولكن ليس وحيدا/ة

العزلة لا تعني أن تكون/ى وحيدا/ةً .فيما يلي بعض الطرق للتواصل أثناء انتشار الوباء:

  • تقابل/ي افتراضيًا بواسطة الصور والصوت ودردشة الفيديو والدردشة الجماعية.
  • قم/ي بالمغازلة والتعرف على الآخرين/يات على التطبيق لمناقشة الكتب والأفلام والمهن، والطرق الغير تقليدية لممارسة الجنس.
  • تواصل/ي مع مستخدم/ة غرايندر آخر للحصول على الدعم إذا كنت/ي تشعر/ين بالوحدة أو الخوف ، أو لدعم شخص ما يحتاج لدعمك.
  • ” المواعدة الآن” يمكن أن تنتظر – ضع/ي خططا للقاء في المستقبل بدلا من ذلك.
  • بالنسبة للبعض منا، يمكن أن يكون هذا الوقت صعبا بشكل خاص. تأكد/ي من التواصل مع أصدقائك/تك ودعمهم/ن .وإذا كنت/ي تشعر/ين وكأنك/ي تواجه/ين صعوبة في التعامل مع الوضع أو تفكر/ين في إيذاء نفسك/ي ، فهناك موارد متاحة لك مثل :”خط الأزمات” في الولايات المتحدة أو الخط الساخن لمنظمة “تونقيزي” في تايوان أو “مايند اوت ” في المملكة المتحدة. إذا كنت/ي بحاجة إلى العثور على خط ساخن للانتحار في بلدك، فتحقق/ي من قائمة الخط الساخن الدولي للانتحار في http://suicide.org

نصائح من اجل السلامة الرقمية

  • الحفاظ على جميع أجهزتك آمنة ومحدثة

ربما نضطر هذه الايام لمشاركة مساحة العمل او السكن مع اخرين/يات سواء من افراد الاسرة او زملاء/ات السكن الذين/اللائي لا نرغب في مشاركتهم/ن اي معلومات حساسة عن عملنا او حياتنا الخاصة لذلك من المهم التأكد ان جميع اجهزتك مثل الهاتف المحمول او الكمبيوتر الشخصي محمية بكلمات سر قوية و طويلة و معقدة و يصعب اختراقها بسهولة. قد تحتاج أيضًا إلى التحقق مما إذا كانت جميع البرامج ونظام التشغيل لديك محدثين ولديك مضاد قوي وموثوق به لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة.

  • مشاركة الصور و المعلومات بطريقة آمنة

 ان الاوضاع الامنية ماتزال خطيرة و غير داعمة لافراد مجتمع الميم في كثير من البلدان حول العالم. تذكر ان لا تُظهر/ي وجهك أو أي ملامح أخرى يمكن تحديدها أو التعرف عليها عند مشاركة صورك مع الغرباء/ات ، بما في ذلك الوشم أو الأثاث أو ديكور المنزل أو المنظر المحيط. مازال بإمكانك أن تجد طريقة ممتعة لمشاركة الصور مع الأشخاص ، دون إظهار نفسك بالكامل. عند التحدث إلى أشخاص لا تعرفهم جيدًا ، من الأفضل تغطية الكاميرا على هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي. لمستخدمي/ات أندرويد، يمكنكم/ن القيام بذلك رقميًا باستخدام تطبيق Camera Blocker أو حاجب الكاميرا.

  • حماية المعلومات الحساسة في أجهزتك

تذكر/ي ان الكثيرين/ات منا هذه الايام قد يكونوا/ى مضطرين/ات لمشاركة اجهزتهم/ن الخاصة مع الاخرين/يات في المنزل. اذا كان هو الحال لديك فتأكد/ي من الاحتفاظ بأي معلومات او مواد حساسة لديك في ملفات مشفرة باستخدام برمجيات مثل فيرا كريبت.

https://www.veracrypt.fr

  • ضع/ي في اعتبارك استخدام شبكة افتراضية

يعيش الكثيرين/ات منا في بلدان لا نثق فيها بمزودي خدمة الإنترنت ، لذلك إذا كنت/ي قلقًا بشأن العمل من المنزل وترغب/ين في حماية نشاطك المرتبط بالعمل على الإنترنت ، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى التفكير في استخدام شبكة افتراضية خاصة موثوقة

  • شارك/ي المعلومات الحساسة بأمان

الكثيرين/ات منا سوف يعملون/ن ويتواصلون/ن من المنزل هذه الأيام. إذا كنت/ي تشارك/ين معلومات حساسة ، ففكر/ي في استخدام خدمات مشاركة الملفات الآمنة والمشفرة مثل فاير فوكس سند والتي يمكن أن تتيح لك إرسال الملفات بتشفير شامل ورابط تنتهي صلاحيته تلقائيًا حتى تتمكن/ني من الحفاظ على خصوصية ما تشاركه/يه والتأكد من أن أشيائك لا تبقى على الإنترنت إلى الأبد.

https://send.firefox.com

  • تنظيم اجتماعات/لقاءات جماعية آمنة

إذا كنت/ي تخطط/ين للتحدث إلى مجموعة من الأصدقاء/ات أو عقد اجتماع عبر الإنترنت مع زملائك/تك في العمل ، فتأكد/ي من استخدام خدمات آمنة ومشفرة مثل جيتسي ميت. أيضًا ، تأكد من أنك تعرف/ين كل الاشخاص المتصلين/ات وجميعكم/ن توافقون/ن قبل البدء علي كيفية مشاركة الملفات والصور الحساسة أثناء اللقاء.

https://meet.jit.si

ان هذا الوقت عصيبا لمعظم الناس. إن اتخاذ خطوات للنظر في صحتك البدنية وصحتك العقلية وحماية سلامتك وأمنك سيساعدك/ي على إدارة الوضع الحالي والخروج من هذا الوضع بشكل أقوى في النهاية.

 تذكر/ي، نحن جميعا نتشارك هذا الوضع وسوف نتخطى هذه الازمة معا.

khalil

Author khalil

More posts by khalil