مع تجاوز بعض الأشخاص 60 يومًا في الحجر المنزلي، قد يكون العثور على أنشطة مبدعة لتحدّي الملل أمراً صعباً. وقد تكون زراعة النباتات أحدى الأنشطة المهدئة والمفيدة.

في الواقع، يمكن للزراعة أو البستنة أن تعلّمنا الكثير عن الحياة بما في ذلك الصبر الذي نحنن بحاجة إليه أثناء الحجر الصحي. يمكن للبستنة تحسين المزاج ووالاحساس بالرضا، وقد أثبتت الدراسات أنّ النباتات الخضراء تحسن حياة الناس بطرق صحية.

تقيّد القوانين التقييد في بلدان عديدة قطاع الزراعة بشكل أقل من غيره لأنه قطاعٌ حيوي. لذلك، لدينا فرصة كبيرة للعثور على كل ما نحتاجه بالقرب منّا.

أولاً، أنت بحاجة لبعض الأواني مع ثقوب في قاعها وبعض التربة. يمكن شراء مجموعة كبيرة ومتنوعة من التربة من المحلات الزراعية. من الأفضل شراء تربة بيت موس (الخث الطحلبي)، حيث أنها تربة جيّدة للزراعة المحترفة وتعطي النبات فرصة أكبر للنو. في حال لم يتوفّر هذا النوع من التربة، يمكن استخدام أي نوع آخر، فالنباتات ستنمو في جميع الأحوال ولكنها قد تتطلب انتباهاً اكتر.

يجب اختيار مكان في المنزل يتعرّض لأشعة الشمس، قرب النافذة أو على الشرفة، أو حتى داخل المنزل اذا كان يصل للمكان الكثير من الشمس والهواء النقي المنتظم.

عندما تزرع/ين البذور، قم/قومي دائمًا بنقعها بالماء قبل ساعتين لأنها توقظها وتجهزها للتّفتّح.

 

من الأفضل أن نبدأ بزراعة النباتات التي قد نحتاجها لأغراض صحيّة، كنبتة الالوا فيرا التي هي جيدة ومفيدة للغاية، فهي تحب الشمس غير المباشرة ولا تحتاج الكثير من الماء لتزدهر وتعيش. يمكن وضعها في الظل وترك أشعة الشمس الكثيفة للنباتات الأخرى.

النعناع فكرة جيدة، ورائحته دائماً مميزة. يحب الشمس والماء، ينمو بسرعة، ويمكن استهلاكه للأكل والمشروبات الساخنة.

زراعة الخضار

من السهل زراعة الخضار لأن جميع التي نتناولها يمكن زراعتها بسهولة بطريقة أو بأخرى. عند تقطيع طماطم للأكل، يمكن ترك شريحة مع بعض البذور وضعها تحت التربة (يفضل أن تكون الخث الطحلبي)، وريّها. في غضون 3 إلى 4 أيام، يمكن رؤية نباتات صغيرة من الطماطم تنبت.

الزنجبيل مثل الطماطم، يمكن زراعته أيضًا في التربة وسوف ينمو في وقته المحدّد. ينمو الباذنجان أيضًا بسهولة، يمكن أخذ بعض البذور وزرعها، وستنمو في وقت قصير. أيضًا، إذا كان لديك بطاطس قديمة في المنزل وبدأت براعم بيضاء صغيرة تنمو منه، يمكن وضعها في التربة بحيث تكون البراعم متجهة نحو الاعلى. ستنمو النبتة بسهولة ولكن قد تستغرق بعض الوقت حيث أن البطاطس أبطأ من أنواع خضار أخرى. لا يجب الحفر عميقًا للبذور، 2 سم تحت سطح التربة عمق كافٍ لأن النبتة تحتاج الى التنفس وإلا قد تختنق وتموت.

 

يعتبر البصل العضوي والثوم علاجًا خاصًا. البصل سهل الزراعة، حيث ينمو في أي موسم تحت أي درجة حرارة. يجب فقط وضع نصفه في التربة لينمو في وقت قصير. في حال وضعه في الماء، يمكن رؤية جذوره تنمو بسرعة. يمكن ريّ البصل مرّتين في الأسبوع ويُعتير ذلك كافياً.  البصل والثوم متشابهان، لكن الثوم يتطلب أحيانًا وقتًا أطول للنمو. يمكن غرس فص ثوم واحد في التربة على عمق 2 سم تحت السطح. قد يحتاج الثوم الى الريّ أقل من البصل لأنه لا يحب التربة الرطبة، ولهذا السبب ينضج الثوم بالكامل في المناخات الحارة والجافة.

يمكن أيضًا زراعة الخس والملفوف والبروكلي بسهولة. يمكن أخذ الجزء السفلي (القاعدة) من الخضروات ووضعه في الماء لمدة يومين أو ثلاثة أيام ثم القيام بزراعته تحت التربة. تعيش وتزدهر هذه النباتات تحت الشمس.

إن زراعة البازلاء أمر سهل أيضًا، ما عليك سوى وضع البذور على عمق 2 سم تحت التربة ومشاهدتها تنمو بكثرة. أيضا، يُعتبر الفول والفاصوليا وجبة جيدة. يمكن زراعة 3 نباتات من الفاصوليا، ليصبح لدينا منتجات للأكل. يجب دائماً نقع كل البذور قبل زراعتها. يعتمد سقي البازلاء والفاصوليا على الحرارة ورطوبة التربة.

يمكن أيضًا زراعة الجزر والفجل في الأواني حيث يمكن أخذ 2 سم من الأعلى (الجزء الذي لا نأكله عادةً) وزرعه في التربة. من المهم جدًا ألا يكون ترابهم سميكًا انما ناعم، حيث لا يمكن للجزر أن ينمو إذا كانت التربة قاسية لأنه لا يستطيع التمدد بسهولة (الخث الطحلبي نوع تربة مثالي).

زراعة الفاكهة

أما بالنسبة للفواكه ، فيمكن وضع معظم بذور الفاكهة مباشرة في التربة وسوف تنمو. إذا قشرنا فاكهة الأناناس، يمكن غرس أوراقها الخضراء في التربة وسقيها، وستنمو لتصبح زوجان من الأناناس في 3 أشهر. يمكن أيضًا أن تنمو بذور البطيخ والبطيخ الاصفر بسهولة ويمكن زراعتها خلال فصل الربيع، وكل ما تحتاج اليه هو الماء والشمس. ولكن يمكن أن تمتدّ نبتة هاتان الثمرتان حتى 4 أمتار في الأرض، لذا يجب منحها المساحة المطلوبة، ومن المفضّل زراعتها في الحديقة.

أشجار فاكهة الآلام (باشيون فروت) وأشجار الكيوي هي كروم يسهل زراعتها. لفاكهة الآلام، يمكن أخذ فاكهة واحدة وفتحها ووضع محتواها في التربة. تحتوي كل حبة فاكهة على الكثير من البذور، وتنمو الكثير من الأوراق الخضراء تنمو. بالنسبة للكيوي، يمكن تقطيع قطعة من الفاكهة ووضعها في التربة، سيكبر الكثير منها. بعد ذلك، يجب نقلها الى وعاء أكبر. تتطلب معظم الأنواع الفرعية من الكيوي ذكرًا وأنثى حتى تنمو الأنثى ثمارها. إنها أسرع كرمة نعرفها وتنمو بسرعة وتنتشر في وقت قصير.

يمكن لمعظم بذور الفاكهة أن تنمو ولكن معظمها سيحتاج إلى أوانٍ ضخمة وستصبح أشجارًا كبيرة جدًا، إذا كان لديك مساحة، انقع/ي البذور لمدة أسبوع ثم ازرعها/ازرعيها في الأرض.

معظم الناس يحبّون الزهور، فهي سهلة النمو وتتطلب أيضًا بعض الشمس وبعض الماء. يمكن شراء البذور من المتجر وزراعتها. عادة ما تحتوي أكياس البذور على تعليمات حول الري والحاجة الى الشمس.

من الجيد إجراء بحث سريع على الإنترنت حول نوع النبات الذي نزرعه.

ويبقى الأهم أن نحافظ على أماننا ونلتزم البقاء في المنزل.

admin

Author admin

More posts by admin